الجمعة، 24 سبتمبر 2010

المغات



مصدر الصورة : archive.hawaaworld.com/showthread.php?t=116254


المغات

Moghat الاسم الانجليزي:

الاسم العلمي :

Glossostemon bruguieri

العائلة : الأستروكولية

الأهمية الاقتصادية والطبية - الوصف الظاهري - اهم الأنواع - طريقة التكاثر - التربة المناسبة - المناخ - تجهيز الأرض طريقة الزراعة – كمية التقاوي عمليات الخدمة المختلفة - مواعيد الحصاد - المحصول كمية المحصول - أهم الأمراض والآفات

الأهمية الاقتصادية والطبية:

الجزء الذى يتم استخدامه هو الجذور التى تحتوى على المواد الغروية والنشوية والسكرية والبكتينية والدهنية ويستخدم كمشروب ساخن بعد اضافة السكر والمكسرات إليه لذا يعتبر مشروب مغذى يمنح الجسم بالطاقة الحرارية ومشهور استخدامه لدى السيدات بعد الولادة لما له من قيمة غذائية عالية وهو أيضا مرطب وملين لجدار المعدة .

الوصف النباتي :

المغات نبات عشبى معمر يتميز بالجذر الوتدى الغليظ الذى يتعمق فى التربة والذى يصل طوله الى حوالى 70سم بقطر 5-8 سم وكذلك ساق النبات غليظة تحمل اوراقاً بيضية خشنة الملمس خضراء زغبية وباهتة وازهاراً حمراء ذات رائحة غير مقبولة .

طريقة التكاثر :
يتم تكاثر المغات بالبذرة.

التربة المناسبة :
يحتاج نبات المغات إلى تربة صفراء خفيفة جيدة التهوية والصرف كى تساعد الجذور على الامتداد ولتسهيل عملية قلع الجذور وأيضا يمكن زراعتها فى الأراضى الرملية .

ميعاد الزراعة :

يتم زراعة المغات فى فبراير ومارس .

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان فى المتوسط إلى 5-7 كجم من البذور

الزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين ثم يضاف السماد البلدى بمعدل 20متر مكعب ثم تخطط بمعدل 12 خط فى القصبتين ثم تزرع البذور فى جور بين الجورة والأخرى مسافة حوالي 40-50 سم على الريشة التى تلائم اتجاه الخطوط فيتم وضع 2-3 بذور فى كل جورة وتروى الأرض فتنبت البذور خلال 15 يوم من زراعتها.

عمليات الخدمة :

الري
بعد زراعة البذور وريها يعاد الرى بعد 7-10 ايام حتى تنبت جميع البذور ثم تروى النباتات كل اسبوع ويمنع الرى قبل تقليع الجذور بشهر .

العزيق :

يتم من خلاله التخلص من الحشائش الضارة والغريبة .

الخف :

يتم خف النباتات عندما يصل طولها الى نبات واحد بكل جورة وذلك بعد شهر من زراعة البذور .

التسميد
يضاف إلى الأرض سوبر فوسفات بمعدل 100 كجم + 50-75كجم سلفات بوتاسيوم + 150 كجم نترات الجير للفدان فى الدفعة الأولى بعد حوالى شهر من الزراعة ثم بعد إجراء عملية الخف يتم التسميد بما يلى 75 كجم سلفات بوتاسيوم + 150 كجم نترات جير وذلك فى شهرى يونيو ويوليو ...

الحصاد :
خلال شهرى فبراير ومارس يتم تقليع الجذور مع الأخذ فى الاعتبار عدم تجريحها أو كسرها .

كمية المحصول :
ينتج الفدان حوالي 750 كجم من الجذور الجافة .

معاملة الجذور بعد قلعها:

بعد فصل الجذور عن النباتات المقلعة يتم كشط القشرة السمراء وتقطيع الجذور إلى قطع صغيرة بمعدل 10-15 سم ثم يتم تعريضها للشمس مدة 2-3 يوم مع التقليب ثم تنقل إلى الظل حتى تجف تماماً أو يتم استخدام المجففات الصناعية لهذا الغرض .


هناك 8 تعليقات:

  1. thanks alot ^_^

    ردحذف
  2. من مؤسسة اند هاوس سوف تجدوا العديد من نباتات زينة متنوعه في الاشكال والانواع

    ردحذف
  3. المدونة دى رائعة مشكور جدا على العمل الشاق

    ردحذف

  4. الكثير من البلاد ليس لديهم أعمال خاصة لنقل الأثاث، فمشكلة نقل العفش تواجه العديد من الناس لأن العفش في حد ذاته ثقيل الحمل، كما أن شركة نقل اثاث بالدمام تقوم بالعديد من الأعمال الأخرى حيث يوجد شركة نقل عفش بالدمام، ويوجد شركة تخزين أثاث بالدمام، فالدمام هي مدينة توجد بداخل المملكة العربية السعودية ويوجد فيها العديد من الأعمال التي يبحث عنها الكثير من الناس.
    غير أن شركة نقل عفش بالدمام تتميز بالعديد من المهام التي يحتاجها جميع سكان وأهل مدينة الدمام، كما أن يوجد خدمات رائعة تقدمها شركة نقل عفش بالدمام، ونحن سنتعرف اليوم على جميع المميزات والخدمات التي تقدمها شركة شركة تخزين اثاث بالدمام .
    الخدمات التي تقوم بها شركة نقل أثاث بالدمام
    تقوم شركة نقل اثاث بالدمام بتقديم العديد من الخدمات المجانية التي تعتبر من أهم الخدمات التي يحتاجها أهل وسكان المملكة العربية السعودية، فاليوم سوف نعرض لكم الخدمات عن طريق الشركات الموضحة لكم من نقل أثاث بالدمام، تخزين أثاث بالدمام:-
    • تقوم الشركة بعمل عروض وخصومات لكل العملاء الذين يتعاملون مع شركة نقل أثاث بالدمام.
    • حيث تقوم شركة فرسان النيل بإرسال أحد من أفراد العمل يقوم بمعاينة على المكان المراد نقل الأثاث من خلاله، كما أن عمال الشركة يقومو بتعين المكان بالمجان وبدون أي تكلفة على العميل المراد نقل العفش لديه.
    • يوجد في هذه الشركة أفراد عمل ماهرون وحاصلون على شهادة عالمية (شهادة الأيزو).
    • تقوم الشركة بتغليف الأثاث أولاً قبل البدء في العمل وعملية الرفع، لأن الأثاث لابد أن لا يكسر او يخدش على حد سواء.
    • كما أن أسعار شركة نقل عفش بالدمام أسعارها في متناول ايدي الجميع وفي متناول جميع المستويات في الدمام.
    https://forsan-dmm.com/company-transfer-furniture-dammam/
    لمزيد من خدماتنا
    شركة نقل اثاث بالجبيل
    شركة نقل عفش بالخبر

    ردحذف