الخميس، 13 مايو 2010

الكركديه

مصدر الصورة : saidacity.net/_NewsPaper.php?NewsPaperID=3423

الكركديه
Roselle الاسم الانجليزي:
Hibiscus Subdariffa الاسم العلمي :

الأهمية الاقتصادية والطبية - الوصف الظاهري - اهم الأنواع - طريقة التكاثر - التربة المناسبة - المناخ - تجهيز الأرض طريقة الزراعة – كمية التقاوي عمليات الخدمة المختلفة - مواعيد الحصاد - المحصول كمية المحصول - أهم الأمراض والآفات

الأهمية الاقتصادية والطبية:

يحتوى الكركديه على نسبة عالية من مادة الانثيوسيانات التى يتم استخدامها فى تلوين العديد من المواد الغذائية

اى انه مصدر طبيعى للألوان التى تستخدم فى التغذية كما أن الكركديه يضاف إلى بعض أنواع المربات والجيلى والمشروبات لإكسابها طعماً خاصاً كما انه يدخل فى صناعة بعض مستحضرات التجميل والعطور. هذا ويستخدم الكركديه فى علاج حالات المغص والإسهال وكمطهر للأمعاء وتنشيطها وأيضا له تأثير خافض لضغط الدم وعلاج أمراض القلب والأعصاب كما له أيضا استخدام فى علاج الأورام والالتهابات الجلدية ويعتبر الكركديه مصدر من مصادر فيتامين ( ج ) ومادة الجلوكسيدات واكسالات الكالسيوم ويستخدم فى كثير من البلدان كمشروب سواء بارد بعد نقعه أو ساخن بعد غليه أيضا يتم الحصول على زيت بذرة الكركديه من بذوره والناتج من عملية استخلاص الزيت يستخدم كعلف للحيوانات كم يمكن استخراج الألياف من سيقانه.

الوصف النباتي :

الكركديه نبات شجيرى يتبع العائلة الخبازية طوله 1.5 – 2 متر متفرع وتدى الجذر يحمل ثماره على الساق الاصلى وفروعه الجانبية والجزء المستخدم هو السبلات الحمراء .

طريقة التكاثر :
يتكاثر الكركديه بالبذور التى يتم زراعتها بالأرض المستديمة مباشرة

التربة المناسبة :
تفضل زراعة الكركديه في الأراضي الصفراء الخصبة جيدة الصرف . ماانه تنجح زراعته فى معظم أنواع الاراضى الأخرى .

المناخ المناسب :
الكركديه من النباتات التى تحتاج الى جو دافئ خاصة عند التزهير ونضج الثمار .

ميعاد الزراعة :

يتم زراعة الكركديه في فبراير بمحافظات الوجه القبلي وفى مارس وابريل في محافظات الوجه البحري بالنسبة لمناخ جمهورية مصر العربية .

كمية التقاوي :
يحتاج الفدان إلى 6 كجم من البذور فى المتوسط .

الزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين فى وجود السماد البلدى بمعدلات 20م مكعب وتخطط الأرض بمعدل 12 خط فى القصبتين بعدها تزرع البذور على ريشه وتترك الأخرى يفصل النباتات عن بعضها مسافة 30سم ويكون ذلك فى الثلث العلوى من الخطوط وتتم زراعة البذور فى جور بعمق 4سم يتم وضع حوالى 5 بذور فى الجورة الواحدة ثم تغطى بالرمل او الطمى ثم تروى الأرض .

عمليات الخدمة :

الترقيع :

عندما تظهر البادرات يجب ترقيع الجور الغائبة ويكون ذلك بالبذور او ببادرات معدة مسبقاً لهذا الغرض .

الخف :

تتم هذه العملية بعد حوالى شهر أو شهر ونصف من الزراعة حيث يترك بكل جورة نباتين أو ثلاثة نباتات وبعد أسبوعين تتكرر عملية الخف ويترك نبات واحد .

العزيق :

يتم عزق الأرض حوالى ثلاث أو أربع مرات حتى يتم التخلص من الحشائش الضارة ويكون ذلك على مراحل و قبل تشابك أفرع النباتات .
التسميد
بعد إضافة السماد البلدى أثناء حرث الأرض وإعدادها للزراعة بمعدل 20م مكعب تضاف الأسمدة الازوتيه بمعدل 500كجم + 150كجم سلفات بوتاسيوم ويكون ذلك على دفعتين الأولى بعد عملية الخف أما الثانية فبعد الأولى بحوالى شهر ونصف ويتم وضع السماد تكبيشاً على بعد 3-4 سم من ساق النبات

الري
يروى الكركديه بعد حوالى أسبوع من ريه عند زراعته ثم يروى بعد ذلك على فترات تتوقف على نوعية التربة وحالة الجو حيث انه حساس للماء ولا يحتاج الكركديه إلى كميات كبيرة من الماء خصوصاً عند وقت الإزهار فالماء الزائد عن المطلوب يؤدى إلى وقف نمو النباتات وذبولها وإصابتها بالأمراض والفطريات ويجب منع الرى عند تمام تكوين الأزهار .

الحصاد :
يتم جمع الثمار من بداية نصف نوفمبر . حيث يتم جمع المحصول بعد أن تتساقط البتلات ويتضخم الكأس والمبيض ويستمر الجمع إلى أوائل ديسمبر ويكون ذلك فى الصباح الباكر عن طريق القطف اليدوى أو باستخدام اله حادة او مقص ثم يتم فصل الكؤوس من المبيض وتترك لتجف مع التقليب ثم تعبأ بعد إجراء عملية الغربلة وتعبأ فى جوالات أو صناديق من الكرتون .

كمية المحصول :
ينتج الفدان حوالي 300-400 كجم بتلات جافة وحوالى 400كجم بذور وحوالى 300كجم ألياف .

أهم الامراض:
المن– البق الدقيقى – ديدان اللوز - الذبول




هناك 12 تعليقًا:

  1. مشكور سيدي علي هذه المعلومات
    ولكني اريد دخول مجال زراعة النباتات الطبية و العطرية فكنت اريد من حضرتك توجيه لي بحيث استطيع معرف الانتاجية لكل نوع نبات

    ردحذف
  2. للاراضي الزراعية فرصة للحصول علي نخيل مميز من اند هاوس
    01151664444 – 01009707908

    ردحذف

  3. مكافحة حشرات
    كثير من الناس يواجههم مشكلة الحشرات الزاحفة والحشرات الطائرة، حيث أن وجود الحشرات في المنزل تسبب عدوي لجميع أفراد المنزل وتسبب لهم الأمراض التي يجب أن نبتعد عنها خاصة للأطفال ومن هنا انطلقت شركة مكافحة حشرات بالدمام ، وذلك لانة يوجد حشرات زاحفة وطائرة مثل الذباب والصراصير والناموس ويوجد حشرات زاحفة مثل الفئران والنمل والصراصير وبعض الحشرات الأخرى وعلما لك ايها العميل ان كل حشرة تسبب تسمم لجسم الإنسان، فلابد على كل سيدة منزل التخلص من هذه الحشرات.
    وتعتبر هذه الحشرات من الحشرات السامة والتي تلوث الاطعمة ثم يأكل منه الإنسان فيشعر بالاعراض الجانبية مثل المغص في البطن في الحال، غير أن شركة مكافحة حشرات بالدمام تقوم بمكافحة جميع الحشرات سواء زاحفة كانت او طائرة وتقوم برش أجود المبيدات الحشرية وتقوم بعمل ضمان لمدة عام كامل إذا جاءت الحشرات مرة أخرى.
    الخدمات التي تقوم بها شركة رش مبيدات بالدمام
    يوجد العديد من الخدمات التي تقومها شركة رش مبيدات بالدمام ، حيث أن يوجد نصائح عديدة للغاية للتخلص من هذه الحشرات يدوياً حيث تنصح الشركة أولاً:-
    • لابد من إلقاء القمامة في صندوق القمامة كل فترة على حدي حتى لا تتراكم الذباب والحشرات الزاحفة على هذه القمامة، كما أن لابد جيداً من الحرص الشديد على نظافة المنزل.
    • لابد من التلميع المستمر والنظافة الشخصية للمنزل ونظافة الأفراد هي أحد أسباب التي يجعل الحشرات تنفر من المنزل ولم تعود مرة أخرى.
    حيث تقوم الشركة بتقديم الخدمات وهي:-
    • ترش الشركة العديد من مبيدات الحشرية التي تصنع في الخارج في جميع أركان المنزل وخاصة في المطبخ لأن معظم الحشرات تترسب في المطبخ لكثرة القمامة التي توجد في المطبخ.
    • كما أن الشركة تعطي ضمان لمدة عام كامل وأسعار الشركة تناسب جميع المستويات.
    https://forsan-dmm.com/anti-insect-company-in-dammam/
    لمزيد من خدماتنا
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف
    شركة رش مبيدات بالخبر
    شركة مكافحة حشرات بالجبيل

    ردحذف
  4. شركة مكافحة العته بمكة
    ان شركة صقر البشاير قد تميزت بقدرتها الكبيرة على التخلص من كافة الحشرات و خاصة حشرة العته فعند البحث عن شركة مكافحة العته بمكة سوف تجد انها من افضل الشركات على الاطلاق التى تقدم مكافحة حشرات بمكة و ليس الحشرات فقط بل ايضا هى شركة مكافحة فئران بمكة تساعدك فى القضاء على الفئران التى تتواجد بمنزلك و تسبب لك الشعور بالضيق و الازعاج
    شركة مكافحة فئران بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

  5. شركة نقل أثاث بمكة
    فتعتبر من أفضل الشركات التي يمكن الاعتماد عليها في القيام بهذه المهمة.


    مما يميز شركة نقل أثاث بمكة عن غيرها:

    تعتبر شركة
    نقل أثاث بمكة
    واحدة من أفضل وأكفأ الشركات التي يمكنها القيام بهذه المهمة بكفاءة عالية وذلك يعود إلى الخبرة الطويلة في مجال نقل العفش، ويوجد العديد من الأمور التي تجعل شركة اشراف
    أفضل شركة نقل أثاث بمكة
    وتجعلها
    محل ثقة العملاء، فمن أكثر ما يميزها عن غيرها:
    • تتمتع
    دينا لنقل العفش بمكة
    و
    شركة نقل عفش مكة رخيص
    بخبرتها الطويلة في مجال نقل العفش وهذا يجعل لديها معرفة بأحدث الطرق والوسائل التي يمكن إتباعها في هذه المهمة

    ردحذف
  6. شركة مكافحة الفئران ابوظبي
    نحن شركة مكافحة الفئران ابوظبي التى تساعدك على التخلص من الفئران بمنزلك و نحن شركة رش مبيدات ابوظبي تستخدم اقوى المبيدات التى تقضى على جميع انواع الحشرات والقوارض التى تظهر بالمنزل لذلك عليك ان لا تتردد فى الاتصال بنا ان كنت تعانى من الحشرات فى منزلك و لا تتمكن من القضاء عليها
    شركة رش مبيدات ابوظبي
    https://www.smartcareae.com/arabic/pest-control-abu-dhabi/

    ردحذف